SNIPER المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 14/02/2011 العمر : 29 الموقع : بهلا - جبرين مزاجي : السٌّمعَة : 0
| موضوع: الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر ( المادة الأساسية ) السبت أبريل 23, 2011 12:33 am | |
| سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم العام(11-12) الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر ( المادة الأساسية ) للعام الدراسي 2006 / 2007م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تنبيه : الأسئلة في أربع صفحات أجب عن الأسئلة الآتية : أولا: المطالعة : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها : " كان السلطان على يقين من أن أية محاولة للانفتاح وإطلاق الحريات دون تعليم إنما تتحول إلى مغامرة خطيرة وقبل بدء المشاريع التنموية الأولى افتتحت المدارس ومراكز محو الأمية في كافة أرجاء البلاد. وفي غالب الأحيان كانت الصفوف بادئ ذي بدء تقوم تحت ظلال الأشجار الوارفة دون رحلات ولا كتب دراسية. والكثيرون من المعلمين موفدون من الأقطار العربية ولا يجيدون دوما اللهجة العمانية. وعلى الرغم من ذلك كانت نتائج التعليم مذهلة." 1- أ- "تحت ظلال الأشجار الوارفة" كلمة " الوارفة" تعني ..................... ب*- كلمة " لهجة " جمعها .......................... 2- لماذا اعتبر جلالة السلطان قابوس التعليم أول شروط النهضة العمانية ؟ 3- ما الظروف الصعبة التي مر بها التعليم في بداياته ؟ 4- ما رأيك في التعليم اليوم مقارنة بالماضي ؟ وما السبل في تطويره حسب رأيك ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ثانيا الأدب والنصوص : السؤال الأول :اقرأ الأبيات الشعرية التالية وأجب عما بعدها : قال بشار بن برد : 1- إذا أصبحت صبحك التصابي وأطراب تصب عليك صـــبا 2- وتمسي والمساء عليك مـــــر يقلبك الهوى جنبا فجــــــــنبا 3- أظنك من حذار البين يومــــا بداء الحب سوف تموت رعبا 4- أتظر رهبة وتسر رهــــــــبا لقد عذبتني رغبا ورهــــــبا 1- أ- كلمة " التصابي " في البيت الأول من الأبيات السابقة تعني ................ ب- كلمة " أطراب " مضادها في المعنى .......................... 2- من يخاطب الشاعر في هذه الأبيات ؟ 3- هناك حالتان متناقضتان لقلب الشاعر. وضح ذلك . 4- في البيت الرابع محسن بديعي، استخرجه ، وبين أثره في المعنى. 5- تعتبر هذه الأبيات من الغزل الحضري ، اذكر اثنين من الخصائص العامة لهذا الغزل من حيث المضمون . السؤال الثاني: اقرأ النص الآتي ثم أجب عما بعده : يقول الجاحظ: " كان لنا بالبصرة قاض يقال له عبدالله بن سوار، لم ير الناس حاكما قطّ ولا زميتا ولا ركينا ولا وقورا حليما، ضبط من نفسه وملك من حركته مثل الذي ضبط وملك، وكان يصلي الغداة في منزله ، وهو قريب الدار من مسجده ، فيحتبي ولا يتكئ فلا يزال منتصبا لا يتحرك له عضو ولا يلتفت ولا يحل حبوته ولا يحل رجلا على رجل ولا يعتمد على أحد شقيه حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة. 1- أ- كلمة " زميتا " تعني ......................... ب- ( ولا يحل حبوته ) مضاد كلمة ( يحل ) : ( يسلم - يعقد - يمدد - يسترسل ) تخير الصواب 2- ما صفات القاضي كما فهمت من النص ؟ 3- ما هدف الجاحظ من وصف القاضي بهذه الصفات ؟ 4- في النص السابق توجد مواطن للسخرية ، اذكر اثنين منها . 5- ( حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة )، ما الجمال الفني في هذه العبارة ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثالث : ( نص نثري من خارج الكتاب ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها : ( من موضوع " من غرائب الحيوان ) ( يتعرض الجاحظ في كتابه الشهير ( الحيوان ) إلى بعض ما أودعه الله سبحانه وتعالى من العبر في خلق الحيوانات مما يدعو إلى التفكير في خلق الله ، وما أودعه الله في هذه الحيوان من الحكمة النجيبة والإحساس الرقيق ، وما ألهمها من المعرفة وبصرها بما يقيها من عدوها ، ليكون ذلك سببا للحذر الذي يؤدي إلى السلامة ، حتى تجاوزت في ذلك الإنسان المجرب وصار الناس يضربون بها الأمثال فقالوا : أحذر من عقاب ، وأسمع من فرس ، وأروغ من الثعلب) . 1- ما الذي يتعرض إليه الجاحظ في كتابه الشهير " الحيوان " ؟ 2- ما الفائدة من تعرض الجاحظ في كتابه لهذه الأشياء ؟ 3- اذكر بعض الأمثال التي تضرب في بعض الحيوانات ؟ 4- أسمع من فرس ، أو شديدة السماع ، أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ السؤال الرابع في الحفظ : قال المتنبي : إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق .
000/3 ثالثا : النحو : السؤال الأول : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما بعدها : " ذهبت إلى المسجد واستمعت لخطيب رافع صوته بقوة ، مسموع من الخارج , يحذر فيها من الكذب والكذّابين ، وبيّن فيها أن أضعف الناس من يلجأ إلى الكذب ، فهو قبيح مبغوض وأن أشد الناس تمسكا بالصدق هم الصالحون " 1- أعرب ما تحته خط ( صوته - مسموع - الناس - بالصدق - الصالحون ) 2- اضبط أواخر الكلمات التالية بالشكل ( المسجد - رافع - قبيح - أشد ) 3- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : ( اسم فاعل - صفة مشبهة - اسم تفضيل - صيغة مبالغة ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ السؤال الثاني : أجب عن الأسئلة الآتية : 1- ( سعيد بنّاء عمول) كلمة عمول وزنها ( عفول - فعول - مفعول - فاعول ) تخير الصواب 2- الأقربون ............. بالمعروف ( كلامهم - أسمعهم - أولى - أكمل ) تخير الصواب. 3- هات جملة تكون فيها صفة مشبهة وفاعلها مشتملا على ضمير يعود على الموصوف. 4- اكتب وزن كلمتي ( مختار - قدّيس ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ رابعا : البلاغة : السؤال الأول : 1- من أركان التشبيه المشبه و ............................. أكمل. 2- التشبيه الذي حذفت منه الأداة يسمى ........................... أكمل 3- أنت كالقمر نورا وضياء المشبه هو ( أنت - القمر - ضياء - نورا ) تخير الصواب . 4- كأن سواد الليل شعر فاحم التشبيه هنا نوعه ( تمثيلي - ضمني - مقلوب - بليغ ) تخير الصواب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ السؤال الثاني : 1- حدد وجه الشبه في المثال التالي : ( كلام فلان كالشهد في الحلاوة ) 2- بين نوع التشبيه في الآية الكريمة " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون " 3- كون تشبيها ضمنيا من كل طرفين في المثال التالي : ظهور الحق بعد اختفائه وبروز الشمس من وراء السحب . 4- حول التشبيه التالي إلى تشبيه مقلوب : لست أنساه باديا من بعيد يتثنى تثني الغصن غضا
4- الكلمة التي تحتها خط استعملت مرتين , مرة استعمالا حقيقيا ومرة مجازيا , حدد موضع كل منهما: فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ خامسا : العروض : السؤال الأول : قطع الشطر الثاني من البيت الآتي حسب الجدول المرفق :
البيت وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي
الكتابة العروضية
التقطيع التفعيلات البحر
السؤال الثاني : 1- اذكر بعض التغييرات التي تطرأ على تفعيلة ( مستفعلن ) في بحر البسيط .
مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق
| |
|